عن المجلس الاقليمي للسياحة
تأسست المجلس الاقليمي للسياحة اسا-زاك بموجب الاتفاقية الإطارية 2001-2010 الموقعة في 29 أكتوبر 2001 في أكادير.
ويتولى إدارة الجمعية مكتب خاص بها، يتألف من أعضاء يمثلون اللجان الثلاث التي تشكل الأعضاء النشطين في الجمعية، ويتمتع المجلس بكامل الصلاحيات لاتخاذ أو تفويض جميع الإجراءات المطلوبة لتحقيق الأهداف المحددة للجمعية.
التنظيم
- الأعضاء النشطون: الذين يدفعون رسوم عضوية ويتم تنظيمهم في ثلاث لجان:
- ممثلو جمعيات السياحة المهنية
- الهيئات الإقليمية المنتخبة (المجلس الإقليمي، والغرف المهنية، والاتحاد الإقليمي للاتحاد العام للمقاولات السياحية)
- ممثلو بعض الإدارات والهيئات العامة، مثل وزارة السياحة، والعمالات، ومندوبي وزارات الشؤون الثقافية، والصناعات التقليدية، والنقل والاتصالات، والوكالة الحضرية الجهوية، والمكتب الوطني المغربي للسياحة، والخطوط الملكية المغربية.
- أعضاء كاملو العضوية: يتم تعيينهم من قبل الجمعية العامة للجنة على أساس سيادي.
- أعضاء شرفيون: يتمتعون بصفة أعضاء استشاريين (الوالي، رئيس الجهة، رئيس مجلس الجهة، رئيس مجلس المدينة، والي (ولاة) الجهة، كاتب وزارة المالية، الكاتب العام لوزارة الداخلية، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM)، رئيس الاتحاد السياحي داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب
(CGEM)، ورئيس الاتحاد الوطني للصناعة الفندقية، ورئيس الاتحاد الوطني لجمعيات الأسفار)
المهمة
- تعزيز وتشجيع تنمية السياحة في مقاطعة آسا-الزاك وتشجيعها
- التنسيق عن كثب مع وزارة السياحة والمكتب الوطني المغربي للسياحة لتنفيذ الرؤى والبرامج الاستراتيجية على مستوى المقاطعات
- العمل على ترسيخ مكانة المحافظة من خلال سلسلة من المبادرات التي تهدف إلى توحيد المنتج في بيئتها والترويج للوجهة وتطوير العلاقات مع منظمي الرحلات السياحية وتطوير الأنشطة السياحية والترفيهية السياحية.
- إدارة المشاريع الجماعية على أساس التمويل المشترك.
- إدارة الدراسات والمسوحات الإحصائية بجميع أنواعها المتعلقة بقطاع السياحة وتحليل أعداد الزوار والعروض السياحية.
- تنظيم وتنفيذ مبادرات الترويج والاتصال والتسويق.
- العمل كوسيط بين المتخصصين في مجال السياحة وصناع القرار.
اللجان
- لجنة التوثيق والتسويق (إنتاج المنشورات والوثائق والأدوات الترويجية والتسويق عبر الإنترنت، إلخ)
- لجنة الترفيه والفعاليات والرياضة والرفاهية (تنظيم فعاليات للترويج للوجهة)
- لجنة الترويج والدراسات والاستراتيجيات (التخطيط والمشاركة في المعارض التجارية والمعارض وورش العمل، وإجراء مسوحات ودراسات السوق، ورصد أعداد السياح، وما إلى ذلك).
- لجنة الاستثمار والتنمية (مراقبة ودعم المستثمرين),
- لجنة النقل الجوي