Skip to content
Assazag
وجهات

جبال الواركزيز

تقع جبال الواركزيز في إقليم آسا ـ الزاك، وهي سلسلة جبلية ضخمة تمتد على طول كيلومترات عبر الصحراء المغربية. وهذه الجبال، وإن كانت أقل شهرة من جبال الأطلس، فهي ترسم مناظر طبيعية مهيبة وتتميز بتضاريس جيولوجية فريدة، مما يجعلها وجهة أساسية يقصدها هواة الطبيعة والمغامرة.

تتميز جبال الواركزيز بتشكيلاتها الصخرية المتنوعة بين قممها المائلة ووديانها العميقة وهضابها الشاسعة. إنها جنة المختصين في علم الجيولوجيا وعلوم الأرض، حيث يجدون فيها موضوع دراسة أخاذ بطبقاتها الصخرية البارزة التي تحكي التاريخ الجيولوجي للمنطقة. فقدت نحتت الرياح والمياه مناظر تسلب الألباب، لتشكّل أقواسا طبيعية ومنحدرات حادة ومضايق ضيقة.

إنها جنة المتجولين والمستكشفين، لأن جبال الواركزيز تزخر بالمسالك والمسارات التي تدعو لخوض المغامرة. فيكتشف المتجول عبر هذه الجبال مناظر فتانة على الصحراء القاحلة المحيطة، والواحات المكنونة، والتضاريس الصخرية الفريدة. وتتنوع الرحلات بين النزهات السهلة إلى الرحلات الصعبة مشيا على الأقدام، في مستويات تتناسب مع حالة الزوار وتجربتهم.

جبال الواركزيز هي كذلك منطقة غنية بوحيشها وغطائها النباتي، ففيها تنتشر الحيوانات المختلفة من طيور وجوارح، وزواحف، وثدييات تكيفت مع مناخ الصحراء الجاف. وتشكل الواحات المتناثرة على الوديان وبين الجبال مسكنا حيويا للحياة البرية.

هذه الجبال غنية كذلك بتراثها الثقافي والتاريخي المجيد. فالنقوش الصخرية التي تعود إلى آلاف السنين خلت تشهد على أن الإنسان سكن المنطقة منذ القدم. وتصور النقوش مشاهد الصيد، ورسوم حيوانات، ورموزا غامضة. وتعطي هذه النقوش لمحة مثيرة عن حياة ومعتقدات الحضارات الصحراوية القديمة. يمكن للزوار استكشاف هذه المواقع الأثرية، برفقة مرشدين محليين يشاركونهم معارفهم وتفسيراتهم لهذه الأعمال الفنية القديمة.

ولا تزال المجتمعات الأمازيغية والعربية التي تسكن جبال الواركزيز تحافظ على تقاليدها الموروثة. ويمكن للزائر أن يلتقي بالسكان، ويتعرف على نمط عيشهم، ويشارك في أنشطة ثقافية مثل حياكة الزرابي، وإعداد الأطباق المحلية أو ورشات الحياكة، فالتفاعل على هذا النحو يجعل تجربة السفر أصيلة وغنية.

إن جبال الواركزيز وجهة ممتازة لمحبي المناظر الطبيعية والتعرف على الثقافات الغنية بالصحراء المغربية. إن هذه الجبال، بفضل تضاريسها وكتلها الجيولوجية، ومسالكها، وتنوعها البيولوجي وتراثها الثقافي، تدعو لخوض مغامرة حقيقية لا تنسى. فسواء كنتم من الشغوفين بالطبيعة أو المهتمين بالتاريخ أو الباحثين عن الأصالة، فإن جبال الواركزيز تدعوكم لعيش تجربة سفر لا تنسى.

مقدمي الخدمات
إكتشف

مقدمي الخدمات